عيادة أسرار

مرض القرنية المخروطية

قرنية العين هي الطبقة الشفافة والتي تأخذ لون سواد العين بسبب انعكاس لون القزحية خلفها. تعتبر القرنية من اهم اجزاء العين حيث انها تشكل ثلثي قوة النظر وتعكس صور الأجسام على الشبكية بسبب تحدبها المتناسق والذي يدل على عظيم خلق الله. هناك بعض الأمراض التي تصيب القرنية ومن اهمها واكثرها شيوعا بالمملكة مرض القرنية المخروطية.

بقلم د/موسى الحربي استشاري طب وجراحة العيون

 

يعد مرض القرنية المخروطية مرض مزمن يصيب صغار السن ويبدأ خفيفاً ومع مرور الوقت يتحول إلى المراحل المتوسطة والمتقدمة مما يؤثر على النظر بصورة كبيرة. غالباً هذا المرض له منشأ وراثي وقد ينجم بسبب حساسية العين المزمنة والإفراط في حك العين وخصوصا عند صغار السن.

كما يؤثر على أنسجة القرنية بحيث تصبح رقيقة ومتحدبه للأمام مما ينتج عن ذلك حدوث انحراف او (استيقماتيزم) منتظم وغير منتظم مما يؤثر على النظر.

 

هناك أربع مراحل او درجات يتطور من خلالها هذا المرض:

الدرجة الخفيفة وبالعادة لا يتم ملاحظتها واكتشافها الا بالصدفة.

الدرجة المتوسطة ويكون النظر ضعيف لكن يتحسن بالنظارة الى حد كبير.

الدرجة المتقدمة ويكون النظر ضعيف جدا ويحتاج إلى لبس العدسات اللاصقة الصلبة لتحسينه او بعض العمليات الجراحية كزراعة الحلقات.

الدرجة المتقدمة جدا وهنا النظر يكون ضعيف جدا وقد يحصل تهتك في انسجة القرنية بسبب تحدب القرنية الشديد ويكون العلاج غالبا جراحي وهو زراعة القرنية.

مرض القرنية المخروطية مرض واسع وكبير والحلول الطبية والجراحية تعتمد على مدى الضعف والمرحلة الحالية للمرض وكل حالة تختلف في طريقة علاجها عن الحالة الأخرى.

عملية تثبيت القرنية عن طريق العلاج الضوئي الكيميائي مهم لإيقاف تقدم مرض القرنية المخروطية وبالتالي الحد من تفاقم المرض وانتقاله للمراحل المتقدمة.

عملية تثبيت القرنية بالعلاج الضوئي الكيميائي ( الكروسلينك ) الهدف منه هو تثبيت القرنية في المخروطية في المرحلة الحالية و منع تقدمها للمراحل المتقدمة .

العدسات اللاصقة الصلبة هي أحد الحلول الطبية الرائعة لتحسين النظر في مرضى القرنية المخروطية. العدسات لا توقف الحد مِن تطور المرض وانما تحسن النظر اثناء لبسها.

 

العلاج الطبي والجراحي لمرض القرنية المخروطية يتمحور في التالي بناءا على درجة القرنية المخروطية:

– النظارات الطبية

– العدسات الطبية اللينة او الصلبة

– تثبيت القرنية بالعلاج الضوئي الكيميائي

– زراعة العدسات الداخلية التصحيحية

– زراعة الحلقات

– زراعة القرنية الجزئية او الكلية

 

اهم نصيحة يجب تقديمها هنا هو ان كل من له قريب يعاني من القرنية المخروطية يفضل الكشف مبكرا لدى طبيب عيون متخصص في القرنية لاكتشاف هذا المرض في بداياته حتى نمنع تدهور النظر بحول الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى