سعوديين

رياضة الغوص باعث قوي للثقة بالنفس

مدرب الغوص السعودي أحمد الخنيزي

رياضة الغوص تعتبر من أقدم الرياضات التي عرفها الانسان منذ القدم وتمد هذه الرياضة الجسم بالمرونة العالية ولها فوائد كبيرة للجسم. سنتعرف على تفاصيل كثيرة لهذه الرياضة من خلال الحوار مع المدرب والغواص الحر أحمد الخنيزي. تابعوا معنا…

مدرب الغوص السعودي أحمد الخنيزي

حدثنا بنبذه عن تاريخ الغوص؟

حسب ما تذكر الكتب أن الغوص بدأ منذ زمن قديم قبل الميلاد.  وهذا ما وجد في المخطوطات القديمة.  بالإمكانيات البسيطة المتوفرة. مثل صقل صدف السلاحف لجعلها تبدو ملساء وشبه شفافة ثم استخدامها بدل الزجاج   للنظر.   حيث أن عين الإنسان تحتاج لفراغ “هواء” لتتمكن من الرؤيا.  كما أنه تم استخدام جلود الحيوانات والقصب للتنفس.   انتقل بعدها الغوص لاستخدام “جرس الغوص” وهو قبة يتم إنزالها في الماء تحتوي على الهواء يستخدمها الغواص للتنفس.   تعاقبت بعدها التقنيات لإمداد الهواء من السطح وأسطوانات الغاز المضغوط.

ظهرت عندها مشاكل امراض الغوص التي تمكن العلماء من حلها بعد إجراء دراسات واكتشاف أن للعمق والوقت تأثير على جسم الإنسان. متكون في تكدس غاز النيتروجين داخل الخلايا وتمدده بعد الصعود. تطورت الدراسات بعد ذلك ليصبح الغوص آمن نسبياً وبشكل كبير

 

حدثنا عنك وكيف دخلت عالم الغوص؟

في البداية دخلت   عالم الغوص بعد عدة سنوات من السباحة في المسابح. كنت استمتع جداً بالسباحة. ذهبت يوم ما في رحلة على شاطئ البحر. كنت أرتدي نظارة السباحة وأشاهد الأسماك عند الشاطئ في مناطق السباحة الضحلة. كان عددها قليل وصغيرة الحجم ولكن كان المنظر جذاباً. بعدها وفي عام ٢٠١٤ أخذت أول دورة تدريبية للمستوى الأول في الغوص الحر. كانت تجربة جميلة جداً ولا تنسى وكانت أول رخصة رسمية في هذا المجال. بعدها انتقلت للتدرب على غوص سكوبا وتدرجت في التدريب على يد خيرة من مدربي المملكة الأكفاء. كان أول مدرب لي هو الكابتن علي الخليفة للغوص الحر ثم الكابتن قاسم الشاخوري لغوص سكوبا يليهم الكابتن يوسف العبكري وحسين العباس حتى أصبحت مدرباً للغوص الترفيهي ثم انتقلت للتدرب على الغوص التقني مع المدرب الكابتن عبد الله نقي

 

ما هو الفرق بين الغوص الترفيهي والتقني؟

المقصود بالغوص الترفيهي هو الغوص لأجل الترفيه والمتعة ويتميز بسهولته نسبياً. وهذا يجعله متاح لأغلب الناس ويعتبر من أكثر الهوايات أمانا ً إذا تم إتباع التعليمات بشكل صحيح وتستخدم فيه جهاز تنفس مكون بشكل أساسي من اسطوانة هواء مضغوط ومنظم التنفس وله حدود   للعمق والوقت يجب عدم تجاوزها.  أما الغوص التقني فهو بشكل عام تجاوز لحدود الغوص الترفيهي وليس المقصود هنا هو التجاوز الغير نظامي إنما المقصود هو تجاوز العمق والوقت المتاح للغواص الترفيهي ويجرى ضمن حسابات لكمية الغاز ونسب تحمل الجسم البشري لها ضمن الضغوط التي ستكون على الجسم وذلك لمراعاة التأثير الفيسيولوجي على الجسم البشري. ويحدث كل هذا بعد التدريب المناسب لكي نكون ضمن الحدود الآمنة. قد يستخدم في الغوص التقني أكثر من أسطوانة وتختلف الغازات حسب العمق المراد والوقت وخطة طرد الغاز المتبقي منها في الجسم قبل الخروج.

 

ماذا يعني الغوص الحر؟

هو غوص يكون بالاعتماد على “الهواء الموجود في الرئة” يأخذ الغواص الهواء من السطح ويحتفظ به قبل البدأ في عملية النزول. ولا يتخلص منه الا عند الخروج من العمق. له تدريباته الخاصة بكتم النفس ممكن إجراءه في المسبح والبحر له كذلك أعماق خاصة بكل رخصة. عادة تكون الرخصة الأولى الخاصة بالبحر في أغلب المنظمات بحدود العشرين متراً.  يتطلب الغوص الحر الممارسة للحفاظ على مدة كتم النفس وإطالة فترة البقاء تحت السطح.

 

 كيف تجد أهمية رياضة الغوص وممارستها للشباب والشابات؟

رياضة الغوص باعث قوي للثقة بالنفس تجلب معها المتعة تروح عن النفس وتبعث على الاسترخاء مما يجعلها محاربة لضغوط الحياة.  وهذا واضح بإقبال الشباب و الشابات بل والأصح إقبال الجنسين من مختلف الأعمار على هذه الرياضة. حيث تبدأ أول رخصة في الغوص في البحر بعمر ١٠ سنوات ولدي طلاب متدربين بهذا للعمر.

 

هل لرياضة الغوص أضرار أو مخاطر؟

ذكرت سابقاً أنها رياضة آمنه نسبياً وهذا إذا ما أتخد الغواص الإجراءات السليمة من إتباع القوانين المحلية والدولية.  على سبيل المثال لا الحصر حدود الغوص القصوى وفحص الزميل. كذلك يجب أن يجيب الغواص عن أسئلة الفحص الصحية قبل البدأ في التدرب وفي حال كان هناك أي احتمالية وجود تعارض صحي نلجأ للطبيب.  حيث أن الطب هو الحكم النهائي لكون الشخص مؤهل لممارسة هذا النوع من الرياضات من عدمه. نعود لنذكر تكمن المخاطر أو الأضرار تجدها عادتا ملازمة للتجاوزات. غير أن هناك جانب غير مدروس بعد مثل غوص النساء الحوامل. الدراسات الحديثة لا تشمل هذه الفئة لصعوبة إجراء اختبارات عليهن. ويستبعد كذلك الأطفال الأقل من ١٠ سنوات. تمنع هذه الفئة من الغوص في البحر كون الدراسات لم تثبت سلامة التأثير الفيسيولوجي على هذه الحالتان

يظن الكثير من الناس أن الخطر الأكبر يكمن في الكائنات البحرية. هذا الاعتقاد ناجم عن نظرتنا لوجود حيوانات مفترسة مثل أسماك القرش. أو كبيرة مثل الحيتان وعلى العكس تماما الحيوانات في البحر مسالمة لحد كبير ودفاعية في المقام الأول.  لا تهاجم الإنسان دون سبب وبالأساس الإنسان ليس على قائمة طعامها. تحدث الهجمات في الغالب بسبب تعدي الإنسان أو جهله في التعامل معها كردة فعل منها.

 

ما هي الصفات الأساسية التي يجب توافرها في الغواص؟

لا يوجد صفات محددة للغوص الترفيهي يكفي أن تكون الصحة العامة جيدة وان لا يعاني الغواص من الأمراض التي تمنعه من ممارسة الغوص. كذلك يتمكن أغلب الناس بمختلف أعمارهم من ممارسته من سن صغير إلى ما شاء الله. نجد العديد من كبار السن مستمرين في هذه الهواية وهي هواية ورياضة ممتازة تروح عن النفس وتبعث على النشاط.

 

ما هي الأدوات التي يحتاجها الغواص؟

في الغوص الحر إلى قناع وقصبة، حزام وزن، زعانف، بدلة الغوص بالخصوص في أيام الطقس البارد.  أما في الغوص الترفيهي يضاف عليهم اسطوانة الهواء ومنظم التنفس. يحتاج للغواص.

مع تغيير نوع الأدوات حيث أن لكل نوع من أنواع الغوص أدوات تكون أنسب له. ولا ننسى ذكر كمبيوتر الغوص يعتبر من المعدات الهامة فهو يراقب وقت الغوص والعمق ويحذر الغواص من تجاوزهما كما أنه ينظم عملية الغوص إلكترونيا وبشكل موثوق ويسجل الغطاسات كدليل للغواص.

 

ما هي المدة الزمنية التي يحتاجها الإنسان للتدريب على رياضة الغوص؟

في البداية يحتاج لعدة أيام فقط.  ولكن المهم وهو إجراء التدريبات المنصوص عليها كاملة وهي التي ستجعل الغواص متمكن من الحركة، استخدام المعدات. والأهم ستدربه على إجراءات الغوص السليم وإجراءات الطوارئ.

 

حدثنا عن تدريب الغوص كونك مدرب سعودي متمكن ما هي العوائق التي واجهتك؟

التدريب بحد ذاته شيء ممتع ويضيف للمدرب مهارات مثل توقع تصرفات وردود أفعال المتدرب قبل حدوثها والتعامل مع عقول مختلفة ومهارات مختلفة كون المتلقي يختلف في سرعة الاستجابة وقد يحتاج إلى تغيير أسلوب الطرح حتى يتمكن من أداء المهارة وفهم المعلومة بشكل جيد. ولكن قد اواجه بعض الصعوبات التي تكمن في التنسيق بين العمل والعائلة والهوايات ويظل الغوص كسائر الهوايات والأعمال يحتاج للوقت حتى يتم إتقانه بشكل جيد.

رياضة الغوص رياضة الغوص رياضة الغوص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى