سعوديين

لاعب التنس السعودي فهد السعد

التنس يعلم الصبر وضبط النفس وزيادة سرعة البديهة

فهد سليمان السعد لاعب المنتخب السعودي للتنس شريك مؤسس لاكاديمية (إن للتنس والبادل) وهي اول اكاديمية من نوعها في المملكة تم افتتاحها في عام 2019م ولد في عائلة تعشق التنس وكان لها دور كبير في تبني موهبته وصقلها لذلك وجد نفسه في دوامة التنس التي استمرت لأكثر من 25 سنه. بدأ ممارسة واحتراف هذه الرياضة في دولة الكويت حيث كان يعيش هناك وكان قد بدأ بدخول البطولات المحلية هناك حتى ذاع صيته وطلبه منتخب بلاده وشارك كأصغر لاعب في البطولة العربية بعمر 7 سنوات إلى أن وصل إلى التصنيف الدولي وتم تكريمه من الاتحاد الدولي للتنس عن عدد المشاركات لمنتخب المملكة. التقت مجلة أسرار بهذا اللاعب السعودي المحترف ليتحدث عن حياته الرياضية. تابعوا معنا هذا الحوار…

 

لاعب التنسحدثنا عن قواعد وأصول ممارسة هذه الرياضة وهل تتطلب قوة عضلية كبيرة في منطقة الذراعين؟

التنس رياضة تتطلب تحريك جميع اعضاء الجسد وميزاتها ليست فقط في القوة البدنية بل ايضاً بتنشيط القوة الذهنية فهي تحتاج ايضاً صلابة ذهنيه وتركيز عالي مما يجعلها معادله متكاملة كرياضة شموليه رائعة.

 

كيف ترى وضع ومكانة رياضة التنس في المملكة حاليا خاصة مع وجود أزمة كورونا؟

لا يخفى على الجميع ان الجائحة اثرت على العالم اجمع بمختلف مجالاته وتأثيرها الشديد على الرياضيين على وجه الخصوص، لكن مع التعايش الذي نمارسه مع اوضاع كورونا وقرارات وزارة الصحة.. اعطتنا المساحة الكافية بأن نعود تحت ضوابط خصوصاً ان التنس تعتبر من الرياضات الآمنة في الالتزام بعملية التباعد.

 

لاعب التنسبرأيك كلاعب محترف كيف ترى أهمية إقبال السيدات على ممارسة هذه الرياضة؟

في الآونة الاخيرة بدأنا نلمس اقبال شديد من العنصر النسائي وأكبر دليل لدينا ارقام المشاركين في الاكاديمية.. وهذا يدل على رغبة المرأة في مجتمعنا لتجربة رياضة جديدة عليهم ورفع شعار التحدي.

 

ما هي الإصابات التي قد يتعرض لها لاعب التنس؟ وما هي طرق تجنبها؟

اغلب الاصابات تكون في مفاصل الجسم سواء العلوية او السفلية، وطرق الوقاية منها التركيز على الاحماء الجيد قبل بدأ اي حصة تدريبيه، وايضاً التغذية المناسبة والنوم الكافي يساعد في الاستشفاء لو لا قدر الله حصلت الإصابة.

 

ما هي الفوائد النفسية والجسدية العائدة على ممارسين هذه الرياضة؟

التنس رياضة تفريغ للطاقة السلبية وهذا السبب الرئيسي على رهاني بأن ممارسيها سيتعلقون بها، بالإضافة الى تعليم الصبر وضبط النفس وزيادة سرعة البديهة.

 

كيف ترى حجم المنافسة بين اللاعبين السعوديين في التنس؟

لدينا مواهب كثيرة في فئة الناشئين وايضاً لدينا لاعبات صغيرات بالسن بدأوا يظهرون في ساحة التنافس، نأمل ان تتوفر بيئة البطولات الكافية لجميع لاعبينا كي نراهم بمستويات اعلى شيئاً فشيئا.

 

ما هي العوائق التي قد تواجه اي رياضي وكيف يتغلب عليها؟

عوائق كثيرة لكن لا اريد ان اكون سلبي في ذكر المشكلات لأنني مؤمن ان لكل مشكلة حل فمهما كانت حجم المشاكل علينا ايجاد الطريقة المثالية للتكييف معها و السير نحو تحقيق الهدف دون الاكتراث لما يعيفنا .

 

هل هناك شروط أساسية لممارسة هذه الرياضة؟

قبل ان نبدأ بممارسة التنس يجب علينا تحديد الهدف البعض منا من يلعبها لمجرد فقط انه يمارس رياضة محببه لديه ومننا من يلعبها للوصول الى البطولات الدولية وتحقيق الانجاز، وعليها يتم وضع الخطة المناسبة لطريقة التدريب واخذ الاستشارة من المدرب المختص.

 

ما هي أصعب المواقف التي مررت بها خلال ممارسة هذه الرياضة؟

المواقف كثيرة منها الايجابي ومنها السلبي لكن من اصعبها اتذكر في اول نهائي دولي لي كنت العب امام 500 متفرج كلهم يشجعون ضدي وكان بالنسبة لي هذا الرقم مهول.

 

لو لم تكن لاعب تنس ماذا كنت تفضل أن تكون؟

لو لم أكن لاعب تنس لأصبحت اسوأ شيف يتنقل بين المطاعم او اسوأ رسام يجبر العالم على مشاهدة لوحاته.. اعشق الرسم والطبخ بقدر فشلي بهم.

 

 ما هي النصائح التي توجهها لكل الراغبين والراغبات لممارسة هذه الرياضة؟

رياضة التنس وجدت ليمارسها الكبير والصغير فهي سهلة الممارسة لكن الصعوبة تكمن في احترافها، نصيحتي هي تجربتها لمن لم يسبق ان مارسها واراهن انه سيتعلق بها من اول (مسكة مضرب).

لاعب التنس السعودي لاعب التنس افضل لاعب تنس افضل لاعب تنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *