الطب التجميلي

الجراحات التجميلية و تدخلات علاجية مبتكرة تناسب الجميع

الهدف من الجراحات التجميلية بمختلف أنواعها منح قواماً متناسقاً ومظهراً أفضل وأكثر جاذبية من خلال تدخلات علاجية مبتكرة، ويختار الفريق الطبي لكل حالة ما يتلاءم معها، مع مراعاة معايير السلامة والأمان من أجل تحقيق نتائج على مستوى الطموحات.

بقلم د. الزهراء شابو

طبيبة الأمراض الجلدية- مستشفى د. سليمان الحبيب بالسويدي

 

هناك العديد من الجراحات التجميلية والتي يمكن التطرق إليها على النحو التالي:

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر هي إحدى الوسائل العلاجية الحديثة الآمنة والفعالة للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه، في أي منطقة من الجسم تعاني شعراً زائداً، كالظهر والأذرع والأرجل إضافة إلى الوجه. وهناك عدة أجهزة مثل (جنتل ليزر- إليت / ساينشور – جنتل ليزر برو) تغطي أنواع البشرة كافة، وتستخدم ليزر ذا طاقة خفيفة لإزالة الشعر، وإيقاف نموه بعدة جلسات، وهذه الأجهزة تتميز بدرجات عالية من الأمان على البشرة؛ لأنها مزودة بخاصية التبريد الذاتي الديناميكي، ونتائجها ذات فعالية سريعة، ويعتمد وقت المعالجة على مساحة المنطقة المراد معالجتها وحجمها.

 

الحقن الفرنسي (تقنية الميزوثيرابي)

الميزوثيرابي (Mesotherapy) هي عبارة عن حقن صغيرة ودقيقة جداً، تعطى تحت سطح الجلد، وتحتوي على فيتامينات وإنزيمات ومواد مغذية ومضادات الأكسدة.  تنشط هذه المواد الأنسجة الضامة؛ لتنتج كميات كبيرة من الكولاجين والأنسجة المرنة الأخرى، ما يؤدي إلى نضارة الوجه واختفاء التجاعيد تدريجياً ليبدو الوجه أكثر إشراقاً وأقل عمراً. وغالباً ما تظهر نتائج الحقن بعد الجلسة الثانية أو الثالثة وأيضاً تستخدم في تفتيح البشرة.

 

حقن البلازما

هي حقن غنية بالصفائح الدموية، تحفز الخلايا الجذعية المسؤوله عن تجديد الخلايا التالفة، وبدورها ينتج الكولاجين الذاتى للجسم. تجدد الأنسجة، وتقلل عوارض الشيخوخة. مع زيادة الدورة الدموية التي تقوم بتغذية البشرة بما تحتاج إليه من مواد مهمة لنضارة البشرة. أيضاً تحفز الخلايا الجذعية في فروة الرأس لتجدد بدورها الخلايا المسؤولة عن توليد الشعر من جذوره، وتنبت شعراً جديداً في المناطق التي ليس بها شعر.

 

حقن البوتكس

من أحدث التقنيات التجميلية لعلاج التجاعيد والتعرق الزائد ورفع الحواجب، إذ تحقن كميات صغيرة جداً من البوتكس في أماكن محددة بإبرة دقيقة جداً، ويستغرق العلاج من (10 إلى 20) دقيقة، وتظهر النتائج بعد عدة جلسات، ويدوم مفعول الحقن حتى 6 أشهر.

 

شد البطن

من أكثر العمليات انتشاراً؛ لتكرار الحمل عند كثير من السيدات، الذي يتسبب في ارتخاء عضلات البطن فيعيدها الشد إلى حالتها الأولى. تتميز العملية بنتائجها الفعالة السريعة في إزالة الجلد المترهل الزائد في منطقة أسفل البطن، وشد العضلات وتقويتها، والحد من بروزها. وتناسب هذه الطريقة الرجال والنساء معاً نتيجة لزيادة الوزن ولضعف العضلات جراء تكرار الحمل والولادة، وبعد اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن.

 

شد البشرة

تجرى عمليات شد البشرة لمن يتطلعن إلى أن يكنّ أكثر شباباً وحيوية، وتعد خيوط السيليوت من أحدث التقنيات المبتكرة لشد الوجه من دون جراحة، وتعطي مفعولاً مزدوجاً من حيث شد البشرة وتجدد الكولاجين، ما يمنحها نضارة وحيوية أكثر.

الإكزيليس

أحدث نظام طبي فعال متكامل وآمن لنحت الجسم ويستخدم في علاج الدهون والسوليت وكذلك شد الترهلات وتحسين التجاعيد بدون جراحة. تعتمد التقنية على الموجات فوق الصوتية والطاقة عالية التردد في آن واحد، حيث تعملان على تكسير الدهون الزائدة والتخلص منها، كما تحفز الكولاجين الذي بدوره يعمل على شد الترهلات وإزالة التجاعيد وزيادة نشاط الخلايا الدهنية، وإعادة تشكيل الجسم والتخلص من الدهون بطريقة آمنة.

 

تقنية الراديو فريكونسي باستخدام جهاز Secret

تقنية الراديو فريكونسي هي من التقنيات الجديدة التي تقضى على ندبات حب الشباب وندبات البشرة، وتحريض خلايا الجلد لتصنيع أنسجة جديدة مما يعطي البشرة النظارة والشكل المشدود.

 

الفراكشنال ليزر

تقنية الفراكشنال ليزر من أهم الوسائل التي تعالج مشكلات مختلفة في البشرة مثل: ندبات حب الشباب، أو الندبات الجراحية، وعلاج الحفر، والتصبغات الجلدية، والتجاعيد، والمسام الواسعة.

وتعتمد على إحداث نقاط حرارية ليزيرية صغيرة في الجلد، ذات عمق معين ومن ثم تحفيز الجلد لإعاده بناء نفسه عن طريق الكولاجين.

تجميل الجفون

يتم تجميل الجفون عن طريق إزالة التجاعيد، وتصحيح تهدل الجفن الناتج عن زيادة سماكة الجلد والعضلات، إضافة إلى إزالة الأكياس الدهنية الموجودة تحت الجلد.

جراحات الصدر التجميلية

تساعد على تحسين شكل الثدي، أو رفعه، أو تعديل بروزه، إضافة إلى تغيير الحجم «تصغيراً أو تكبيراً». إعادة تشكيل الثدي، أو بنائه هي إحدى أهم العمليات الترميمية، لإسهامها في تعويض جزء مهم لدى السيدات، وغالباً ما تتم هذه العملية للسيدات اللاتي اضطررن لاستئصال الثدي (جزئياً وكلياً) نتيجة للإصابة بسرطان الثدي، حيث تتم إعادة بناء الصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى