حمية ورشاقة

رياضة المشي على الجبل رياضة التأمل والتفكر

رياضة عدم ترك الأثر

خلق الله الطبيعة الخلابة لنتأمل فيها ولنترك اثرا حسنا ونحافظ عليها، وقد ظهرت في المملكة العربية السعودية حديثا عدة رياضات من أهمها رياضة المشي على الجبل او ما يسمى باللغة الإنجليزية (Hiking). تعد رياضة المشي على الجبال رياضة اجتماعيه يلتقي فيها الناس من ثقافات واعمار مختلفة لممارسة هواية ممتعه لديهممن اهم محترفين وممارسين هذه الرياضة داخل الوطن العربي هو مالك شاتيلا الذي تحدث لنا عن هذه الرياضة الشيقة

الرياض: مي مشالي

 

في البداية ما هي رياضة المشي الجبلي وما تاريخ نشأتها؟

تعد رياضة المشي سواء الجبلي أو داخل الغابات بالإضافة للصحراء (الصخرية والكثبان الرملية) رياضة قديمة جداً ومن عدة عصور ولكن حديثة بالمملكة العربية السعودية. تاريخ نشأتهابدأ منذ تاريخ 125 ميلادياً.

حدثنا عن تجربتك الشخصية في القيام بهذه الرياضة وما تأثيرها على شخصيتك؟

رياضة المشي الجبلي أو hiking من أفضل الرياضات عالميا. بدأت بها من العمر الثاني عشر في رحلة مع المدرسة في لبنان. وفي كل عام أ قوم بزيارة لبنان أشارك فيها دوماً. ومنذ عام 2007 م بدأت رياضة الهايكينج بالرياض منفرداً وكذلك مع أصدقاء، كما أن رياضة المشي الجبلي تحاكي الطبيعة وتزيد من لياقة الفرد وأنصح بها الجميع لتأمل روعة الخالق بالأرض، ولكن الشيء المهم هو المحافظة على الطبيعة الخلابة.

هل يوجد ممارسين بكثرة لهذه الرياضة داخل الوطن العربي؟

ممارسة هذه الرياضة تظهر بصورة واضحة مثل مصر ودول شمال أفريقيا وتأتي دول بلاد الشام (لبنان وسوريا والأردن وفلسطين)على رأس هذه الدول مع اختلاف المسميات.على سبيل المثال لبنان يطلقون عليها رياضة الهايكينج Hiking. أما في سوريا يطلقون عليها اسم المسير من كلمة (السير والمسار معاً).

كيف ترى الأقبال على هذه الرياضة داخل المملكة؟

الأقبال على تلك الرياضة عالي جداً داخل السعودية خاصة، وكما ذكرت انها جديده ولكن مع الأسف كل هوممتع له اضرار على البيئة. لأنه بحسب المقولةالأجنبية ان المجتمع بحاجة الى”عدم ترك أثر غير خطوات القدم وعدم أخذ شيء غير الصور للذكريات الجميلة”. في الغالب يترك بعض ممارسين هذه الرياضة اثار سلبيه تضر بالبيئة بعد الانتهاء.

من هم الأشخاص القادرون على ممارسة هذه الرياضة وهل هي مناسبه للرجال أكثر من السيدات؟

الرجال والسيدات على حد سواء قادرين على الممارسةولكن بشرط توافراللياقة البدنية والتي من الممكن أن تكتسب مع الوقت. كما أن هناك سيدات في عمر متقدم جداً ولا يشترط عمر محدد، ومن الضروري توفر الإرادةوالصبروالعزيمة.

ما هي الأدوات المطلوب توافرها للقيام بهذه الرياضة؟

الأدوات المطلوبة ليست كثيره وبداية على ممارس هذه الرياضة اخذ كميه مناسبه من المياه والإسعافات الأولية (البوصلة وأجهزة إتصال خاصة في الصحراء)، وحذاء قوي أو رياضي حسب الحاجة، وحقيبة صغيرة لوضع الأغراض الأساسية الشخصية، عصا الهايك ولكن ليست أساسية لدى الكثير من الناسبالإضافة الى بعض الوجبات الخفيفة.

اين تمارس هذه الرياضة داخل المملكة وما هي الفئةالعمرية الأكثر اقبالا عليها؟

هناك الكثير من المسارات بالرياض والدمام وأيضاً جده والطائف والشفا وأبها، ولا توجد فئة عمرية محددة ولا جنس محدد.. فهي تعتمد على ثلاث عناصر (العزيمة والصبر والتحمل).

ما هي فوائد هذه الرياضة؟وما مصاعبها؟

فوائدها عديدة وأهمها تعزيز اللياقة وقوة الجسم وتطور المناعة، كما إن مصاعبها كثيرة ولكن تعتمد على الفرد أو القائد أو مرشد الهايك ان لا يختار مسارات خطرة.

رياضة المشي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى