شباب وبنات

الفروسية.. رياضة القواعد والأصول

يجب على الفارس دائما الاهتمام بغذاء خيله ونظافة مكان إقامته

الفروسية رياضة من الرياضات العالمية تمارس في وجود خيول، كما تعد واحدة من أقدم الرياضات التي عرفها الانسان بسائر المعمورة. عرفت الفروسية في كل الحضارات القديمة وقد تفوق العرب والمسلمون في الفروسية. وتعد أيضا من الرياضات الهامة والمميزة حيث يتعلم الفارس قوة الشخصية والحزم والاحترام ولا تقتصر الفروسية على مهارة الفارس في ثباته على ظهر الحصان بل تشمل جانبا آخر معنويا يتمثل هذا الجانب في روح الفروسية بكل ما يحمله هذا المفهوم من قيم وأخلاق. لذلك التقينا بالأستاذ يوسف يعقوب البيتوني مدير عام مدرسة الفروسية ليحدثنا عن هذه الرياضة العريقة.

أسرار: الرياض

 

في البداية أخبرنا متى يتم التدريب على ركوب الخيل من أي عمر؟ وهل هو مقتصر على الرجال ام يشمل الرجال والنساء سويا؟

التدريب على ركوب الخيل كلما كان في سن صغير كان أسهلوأسرع وذلك حتى يكتسب الطفل أكبر فائدة من التعامل مع الخيل أكثر ليس مجرد التعلم على ركوبها بل التعامل معها وفهم اطباعها الشيء الذي سينعكس على تكوين شخصيته في المستقبلوسيظهر ذلك في حبهللرياضة والشجاعة والصبر والحلم والمثابرة والمغامرة والاقدام واحترام الاخرين والتعامل مع المواقف الصعبة وحسن المحادثة الى غيره من الأمور المهمة في تكوين شخصيته. ونحن نشجع ان يبدا تعليم ركوب الخيل (الفروسية) من سن 5 سنوات لكلا الجنسين فهذه الرياضة لا تقتصر على جنس معين ومفيدة للجميع ولجميع الاعمار.

 

حدثنا عن التطورات التي مرت بها هذه الرياضة منذ البداية وحتى الآن داخل المملكة؟

في عام 1388هـ كان والدي السيد يعقوب البيتوني يعمل لدي سمو الأمير محمد بن سعود الكبير رحمه الله في رعاية خيول السباق وهي الرياضة التي كانت منتشرة في ذلك الوقت وكانت بعض خيول السباق تتوقف عن المشاركة في السباقات لكبر سنها فيأخذها والدي الى اسطبلات منفصلة ويعيد تدريبها على قفز الحواجز والركوب الحر ويدرب الأطفال والشباب على رياضة الفروسية وقفز الحواجز بالخيل وإقامة البطولات ولاقت هذه الخطوة قبول كبير في المجتمع ودعم كريم من سمو الأمير محمد بن سعود الكبير رحمه الله وابنائه. وفي عام 1410هـ تأسس الاتحاد السعودي للفروسية لتنظيم هذه الرياضة بصفة رسمية وبرز عدد من الفرسان السعوديين الذين حققوا عدد من المراكز الدولية في عدد من البطولات العالمية. وحاليا يقوم الاتحاد السعودي للفروسية بتنظيم برنامج بطولات على مدار كل عام يعتبر الأقوى إقليميا.

 

ما هي الشروط اللازمة لممارسة هذه الرياضة؟

اهم الشروط لممارسة رياضة الفروسية هي اتخاذ تدابير السلامة والتقيد بلبس الخوذة الخاصة بالفروسية دائما والتدريب في مركز معتمد مع مدرب ذو خبرة على خيول هادئة حتى يتمكن المتدرب من التأقلم مع حركات الخيل في بداية البرنامج التدريبي دون خوف من السقوط. إضافة الى ممارسة الرياضة اليومية للمحافظة على اللياقة البدنية حيث تتطلب هذه الرياضة لياقة بدنية عالية. كما ان استخدام عدة ركوب خاصة بالفارس تكون محبذه إذاأمكن مثل ان يكون للفارس سرجه الخاص الذي يرتاح فيه ويناسب الخيل الذي يمتطيه حتى يتم الانسجام اثناء التدريب وتعلم مهارات جديدة كل يوم.

 

هل لهذه الرياضة قواعد وأصول حدثنا أكثر عنها؟

هناك عدة أنواع من رياضة الفروسية في العالم ولكل نوع هناك قواعد واصول حسب عادات وتقاليد المجتمع الذي نشأت فيه هذه الرياضة. ومنها على سبيل المثال والذي يتم ممارسته في المملكة العربية السعودية

  • سباق الخيل (السرعة)
  • استعراض قفز الحواجز
  • سباق التحمل
  • استعراض جمال الخيل

لكل نوع من هذه الرياضات قواعد معتمدة في الاتحاد الدولي للفروسية او الهيئات التي تنظمها دوليا ومحليا والتي يتم على أساسها التدريب والتجهيز والتنافس بين الفرسان لحصد الجوائز وتدريب الحكام المعتمدين والبيطريين وسياس الخيل لتقديم الخدمات حسب أصول هذه الرياضة وبما يخدم أصحاب وملاك الخيل ويضمن سلامة الخيل دائما.

 

ما هي أنواع الخيل التي تدخل التنافس والمسابقات الدولية والمحلية؟

ذلك يعتمد على نوع الرياضة التي هي محل السؤال. فمثلا رياضة سباق الخيل (السرعة) تختص بها نوعيه معينة من الخيول تسمى الثوروبريد وهي سلالات عالمية متواجدة بالمملكة العربية السعودية والعالم لما تتميز به هذه السلالة من سرعة فائقة عن باقي السلالات والتي تم تحسن انتاجها على مدى طويل من السنوات للوصول الى هذه السلالة المتميزة. وهناك سباقات سرعة للخيل العربية الاصيلة كذلك لما للخيل العربية الاصيلة من مكانه خاصة في الدول العربية. وبالنسبة لرياضة استعراض جمال الخيل فهي تختص بالخيل العربية الاصيلة على وجه التحديد محليا وعالميا لما للخيل العربية من جمال فريد لا يتوفر في أي سلالة أخرى حول العالم. كما ان الخيول العربية الاصيلة هي من أبرز الخيول التي تشارك في سباقات التحمل لقدرتها الكبيرة على تحمل المسافات البعيدة في السباق. اما خيول القفز فهي سلالات أخرى تسمى خيول الدم البارد وهي في معظمها خيول أوروبية تم تهجينها من دماء خيول ضخمة وخيول عربية وخيول سباق تتصف بقوام مرتفع وقوي وهدوء نسبي عن السلالات الاخرى لتتخطي حواجز عالية وصعبة تم وضع القواعد والاسس الخاصة بها عالميا.

 

برأيك ماهي أصول التعامل مع الخيل من قبل الفارس؟

الخيل تحتاج لرعاية دائمة وتدريب مستمر سواء كان الخيل للركوب الحر او المنافسة في البطولات فيجب على الفارس دائما الاهتمام بغذاء خيله ونظافة مكان اقامته وان يتعلم على يد فارس او مدرب ذو خبرة على كيفية العناية والتدريب لخيله ليحقق الهدف المرغوب. ويفضل ان يقوم الفارس ببناء علاقة جيدة مع خيله تتطور يوميا من خلال التعامل الحسن قبل واثناء وبعد التدريب. كما ان اختيار العدة المناسبة والتي يجد الفارس فيها راحة خيله مثل اختيار السرج المناسب لظهر جواده واللجام المناسب للتحكم بالخيل دون إيقاع اذى يؤلم الخيل يعد سببا يقوي العلاقة بين الفارس والخيل والتي يحتاجها الفارس دائما خلال المنافسات.

 

ما هي أهم فوائد هذه الرياضة؟

فوائد رياضة الفروسية كثيرة ولكن برأيي الشخصي فان اهم فوائد هذه الرياضة هي العلاقة الشخصية التي يبنيها الفارس مع خيله فتشغل وقت فراغه بما ينفعه ويعود عليه بالبركة ان شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى