أخبار صحتك

من هم المستفيدين من خدمات مركز الأورام وأمراض الدم؟

أكثر من 9 الاف مستفيد في مستشفى الأمير محمد بن ناصر.

 

قالت صحة جازان أن مركز الأورام وأمراض الدم في مستشفى الأمير محمد بن ناصر في جازان قدّم خدماته الطبية لـعدد 9173 مستفيد وذلك  خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر من العام الجاري 2020م.

 

أسرار-الرياض

 

توسع قسم الأورام وأمراض الدم بمستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان في علاج حالات الأورام، من خلال استقبال وعلاج أورام الأطفال والتي يتم تدشينها لأول مرة بالمنطقة.

 

وبدأ القسم علاج أول حالة أورام أطفال لطفلة تبلغ من العمر سنة و٨ أشهر تعاني من ورم في الكلى، وقد بدأت بالعلاج الكيميائي الوريدي، وستخضع لعملية جراحية لاستئصال الورم بإشراف طاقم طبي سعودي.

يُذكر أن السعة السريرية للمستشفى تبلغ 200 سرير، ويضم مركزًا للأورام وأمراض الدم ومركزًا للعيون ومركزًا للقلب، بالإضافة إلى العيادات العامة وقسم الأطفال وقسم النساء وقسم الباطنية وقسم الجراحة العامة وجراحة القلب والعناية المركزة والعمليات، ويبلغ عدد أسرة قسم الأورام وأمراض الدم 29 سرير تنويم، بالإضافة إلى 34 سريرًا مخصصًا للعيادة النهارية للعلاج الكيماوي، كما يبلغ معدل الزيارات اليومي 25 حالة، ومعدل الحالات التي يتم متابعتها وعلاجها 700 حالة خلال العام الحالي.

مستشفى الامير محمد بن ناصر.

خدمات في مركز الأورام وامراض الدم.

وأبانت أن عدد الحالات الجديدة

بلغ 491 حالة، فيما بلغت حالات المتابعة 8754 حالة، كما أستقبل المركز أكثر من 60 حالة أورام من خارج المنطقة أثناء جائحة كورونا حيث جرى إستكمال جرعات العلاج الكيميائي لهم في مركز الأورام وأمراض الدم مع التقيد بالإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية، ووفقاً لمعايير مكافحة العدوى.

 

وأضافت صحة جازان

أن المركز أجرى خلال هذه الفترة بروتوكولات علاجية لـ 2402 مراجعين ، وبلغ عدد الأدوية الكيماوية المحضرة لمرضى الأورام 3143 دواء.

أيضاَ جمعت ست حملات للتبرع بالدم، نفذها مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان، بالتعاون مع إدارة المختبرات وبنوك الدم بـ(صحة جازان)، خلال الأيام القليلة الماضية، ‪نحو 334 وحدة دم من مختلف الفصائل. ‬

وقالت (صحة جازان) إن الحملة بدأت بمنسوبي مستشفى الأمير محمد بن ناصر، ثم مستشفيات إرادة للصحة النفسية، والعميس الخاص، والحياة الوطني الخاص، ومنسوبي المديرية العامة للدفاع المدني بجازان. كما تم تنفيذ حملة أخيرة بوساطة السيارة المتنقلة للتبرع بالدم التابعة لجامعة جازان، بالتعاون مع (جمعية شريان) بقرية الباحر.
وأوضحت أن هذه الحملات جمعت 334 وحدة من مختلف الفصائل الدموية. ويُشار إلى أن كل وحدة يتم فصلها إلى ثلاثة مكونات من مكونات الدم، هي: وحدات خلايا الدم الحمراء المركزة، والصفائح الدموية، وبلازما الدم؛ ليبلغ بذلك إجمالي الوحدات المتوفرة 1002 وحدة من مكونات الدم المختلفة.
جدير بالذكر أن هذه الوحدات تستخدم في علاج مرضى أمراض الدم الوراثية، والأورام، ومرضى القلب بالمستشفى.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى