شباب وبنات

وليد الدباس قائد فرق ترفيهيه

دمج الرياضة بالترفيه في السعودية يعد من الأسباب المحفزة لممارسة الرياضة و زيادة اللياقة

وليد سليم الدباس يمتلك مهارات في عدة مجالات متنوعة يعمل كقائد لعدة فرق ترفيهية وكمقدم مسرح وكمنظم فعاليات ومنسق عروض دولية ومحلية.يعد من أوائل من دمج الترفيه بالرياضة على مستوى المملكة وهذا الشيء الذي اعطاه القوة والمهارة والمقدرة على تقديم الرياضة بشكل فريد من نوعه، لم يكن ذلك عبثا بل من خلال خطة وأفكار تعتمد علىاستقطاب وجذب الشباب الموهوبين والمحترفين في مجالات رياضيه متنوعة وتجهيز لهم وقت كافي لعرض موهبتهم امام الجمهور.

 

كيف استطعت تحويل ممارسة الرياضة الى متعة وترفيه ومصدر عمل جديد للشباب السعودي؟

في البداية شاهدت الكثير من الشباب الموهوبين الذين يقومون بتأدية مهارات جميلة جدًا بأنواع كثيرة من الرياضات ولكن كانو يمارسونها فقط كهواية و عندما أتيحت لي الفرصة أن أقوم بإدارة أحد مسارح الفعاليات بالرياض قررت الاستعانة بمجموعة من اصدقائي الذين يقدمون مهارات عالية في الحدائق فقط فطلبت منهم ان يأتوا اولاً لمساعدتي بتقديم يوم جميل للجمهور و الاستفادة المالية مقابل تقديم هذا العرض و فعلاً اصبحت هذي هي خطتي و منهجي  التي اقدمها في كل مسرح اقوم بجلب اصحاب الرياضات المحترفين وبدل تقديمها بالحدائق مجاناً  تكون مقدمة في مكان مليء بالجماهير وبمقابل مالي و بهذا الشكل استطعت أن اوجد من الرياضة ترفيه و فرصة للعمل لي و للشباب السعوديين من أصحاب المهارات.

ماهي المهارات التي تعتمد عليها في اختيارك للشباب الرياضيين؟

بالتأكيد اللياقة والصحة الجيدة هي الأساس لأي محترف بالإضافة الى البنية الجسدية القوية وهذا الشيء يدل على أن صاحب الموهبة الرياضية قادر على العطاء أكثر وقادر على استكمال كل الأموربمهارة عالية في العروض الرياضية الترفيهيةالإبداعية.

ماهي أبرز التحديات التي واجهت اصحاب الرياضة الترفيهية؟

في الماضي لم يكن هناك أماكن مناسبه لممارسة انواع الرياضة الترفيهية المتنوعة ولم يكن هناك اقبال كبير عليها من المجتمع لكن حاليا تغيرت كل الأمور وأصبحت التحديات اقل من السابق وذلك تبعا للدور الكبير الذي تقوم به هيئة الرياضة وهيئة الترفيه فأصبحت البيئة مناسبه وتواجدت فرص كثيرة للشباب من خلال المشاركة في المسابقات الدولية والأحداث العالمية.

كيف يعتمد الترفيه في المملكة العربية السعودية على الرياضة واللياقة البدنية؟

الترفيه بالمملكة له اساسيات كثيرة من ضمنها توفر اللياقة المناسبة لجميع العاملين لأنهم يعملون لفترات وساعات طويلة فالصحة الجيدة والرياضة من الاشياء التي يجب على الجميع الاهتمام بها وأي رياضة في العالم تحتاج تمارين واستمرار ويجب على الأهالي تعويد وتعليم اطفالهم التمارين الرياضية المبسطة وتعويدهم عليهم لكي نصنع مستقبل جيل صحي، واعيورياضي. كما إن في استخدام افكارك وتعقلها هي نوع من انواع الرياضة و هذا مبدأ اعتمد عليه في حياتي (في العقل رياضة من الممكن ممارستها و من الممكن المحافظة عليها)

في هذا المقالب كان لمجلة أسرار فرصة للتحدث مع محترفين و هواة الرياضة الترفيهية في السعودية منأهم هذه الرياضات رياضة كرة القدم الحرة او ما يسمى (free style football)ومن ابرز محترفيها السعوديين الشاب داوود الغانم الذي فازبالمركز الثالث في بطولة المملكة عام 2017 وهذا النوع من الرياضة لا يعتمد على ان تكون جماعيه او فرديه بل تعتمد بشكل أساسي على ان اللاعب قادر على السيطرة على الكرة بمنتهى الأريحية.

برأيك ماهي فوائد رياضة free style football؟

الفوائد الجسدية لكرة القدم لا تعد ولكن من أهمها زيادة قوة العظام وتحسين صحة الجهاز الدوريوالجهاز التنفسي وخفض الدهون في الجسم وزيادة قوة العضلات وزيادة القدرات الدماغية والانضباط الذاتي بالإضافة الى تنمية إحساسالمثابرة الإصرار وزيادة ثقة المرء بنفسه وتعزيزاحترام الذات.

ماذا عن السلبيات لهذه الرياضة؟

تحدث السلبيات بعدم إتمام الموازنة في التمارين بمعنى إذا اتبع اللاعب نمط تمرين عشوائي من الممكن ان يتعرض للإصابة بالتواء الكاحل او المفاصل ولكن عند إتمام التمارين المنظمة يمكن تفادي السلبيات.

ما أهمية ممارسة هذه الرياضة؟

تكمن الأهمية في الاستمرار وعدم الانقطاع عن الممارسة مما يحسن من معدلات ضخ الدم للقلب وهذا في حد ذاته يزيد من صحة القلب وتنظيم معدل دقاته، كما تساهم ممارسة رياضة (freestyle football) في تخفيف نسبة الدهون في الجسم.

كيف تجد إقبال الشباب السعودي على هذه الرياضة؟

هناكإقبال كبير وطاقة عالية من جميع فئات الشباب، والجدير بالذكر أن هذه الرياضة لا تتطلب عمر معين لممارستها بل من الممكن أن يمارسها الشباب في مختلف مراحلهم العمرية لأن الرياضة تعتمد على الحركة والخفةوالمرونة بالإضافة إلى الاستمرارية والانضباط في اداء التمرين.

اما عن رياضة قيادة الدراجة الهوائية BMX التيتعتبر رياضةهوائية جماعيه يحدثنا عنها الشاب عبدالله عمر حاصل على المركز الثاني في بطولة fISE عام ٢٠١٨ م وعام ٢٠١٩ م ويطمح للوصول إلى المركز الأول ويتطلع الى الاحتراف بشكل اوسع.

الجدير بالذكر أن رياضة الدراجات الهوائية تعتبر من الرياضات الأكثر انتشار في الوقت الحالي وصحيًه،لكل دراج طريقة في الأبداع بركوبها كما أن ممارس رياضة الدراجات دائما يطمح للتطور والاستمرار، وبفضل الله ثم بالدعم الكبير من هيئة الترفيه وهيئة الرياضة تم فتح المجال لكل موهوب لتقديم موهبته أمام الجمهور.

ماهي أبرز الفوائد الصحية لقيادة الدراجات الهوائية؟

قيادة الدراجات الهوائية تساعد على حرق الدهون، تساعد على شد الجسم بالكامل، تعزز طاقة الجسم وتعالج التهاب المفاصل وتخفف من حدة التوتر والقلق والأرق. كماأن ركوب الدراجة الهوائية يومياً، سواء للمتعة أو كوسيلة للتنقل، يساعد في خسارة الوزن، فضلاً عن الفوائد الأخرى المتعددة للصحة الجسدية والنفسية، ومساهمتها في الحفاظ على البيئة كما أن ركوب الدراجات يعد من أكثر الرياضات متعة للكبار والصغار ويساهم في تحريك الدورة الدمية في جسم الأنسان من اهم ما يميزها ان ممارستها متاحه للجنسين وللجميعو من الممكن أن يمارسهاالصغيروالكبير، ويوجد عدد من الأطفالالمحترفين عالميًا في مجال قيادة الدراجات الهوائية.

ماذا عن سلبيات هذه الرياضة؟

اما عن سلبياتها فهي متعددة ولكن أكثرها شيوعًا هو السقوط وقت التمارين الشيء الذي يسبب أحيانًا حدوث التواء في المفاصل أو كسر أو خدوش سطحيه وكدمات وهذه الإصابات تحدث عند عدم ارتداء ملابس السلامة المخصصة لممارسة هذه الرياضة.

اما عن استعراض التزلج (Skate Roller) يذكر محمد عبد الجبار لاعب التزلجالمحترف أن رياضةالتزلج جماعيه تعتمد على القفز والمرونة والسرعة ويمكن أن تكون فردية في بعض الأوقات.

ويوضح أن لها فوائد صحية متعددة من أهمها تقويةالعظام، تجديد الدورة الدموية في جسم الإنسان وتعمل على زيادة التركيزالذهني وتعمل على تقوية مستوى اللياقة في الجسم وتساهم في حرق الدهون والسعرات حرارية بشكل كبير. كما أن من أبرز ما يميز هذه الرياضههي ان الطفل من عمر ثمانية سنوات قادر على تعلم مبادئها وممارستهاوأيضا الرجال والنساء حتى سن الأربعين عام.

ما هي سلبيات التزلج؟

هذه الرياضةالترفيهيةسلبياتها قليلة لكن أبرزها هو السقوط والارتطام بالأرض وهذا ما قد يسبب كدمات بل و مخاطر أكبر في حال كانت السقطة من مكان مرتفع.

ماذا عن اقبال السعوديين عليها؟

في الآونةالأخيرة أصبح الإقبال كبير جدا على هذه الرياضة وبسبب هذا أصبحنا كشباب في مقتبل العمر نجد من يدعمنا ويحفزنا ونشكل مجموعات وفرق ونقوم بتحديات وأحيانًا نقيم المسابقات التنافسية فيما بيننا.

ماذا عن طريقة تطوير مهارة ممارسيها؟

تقريبا يحتاج ممارس هذه الرياضة الى تمارين يوميه فهذه الرياضة تحتاج عزيمه وإصرار حتى يتقنها بشكل رائع، ولكنالتدريب اليومي ليس ضروريا إذا لم يكن لديك وقتكافي. حيث انه يجب ألا تنسى أن جسدك يحتاج للراحة، من منظوريالشخصي ارى ان تمارس هذه الرياضة اربعمرات في الاسبوع ستكون النتيجة مذهله وممتعه.

ماذا عن النصائح الموجهة للشباب بشأن ممارسة هذه الرياضة؟

انصحبممارسه رياضة التزلج سواء على الجليد او في بعض المراكز والتجمعات التجارية أو على الأرض في الاماكن المخصصة لأيفئة عمريه مهما كانت كبيرة أو صغيرة لأنها تجمع ما بين المتعة اولا والرياضة وحرق الدهون ثانيا لمن يريد أن يحرق المزيد من السعرات الحرارية، كما انها تزيد من نشاط الجسم وحيويته، وتثبت التركيز العالي.

و اريد ان اختتم حديثي بالتأكيد على إنه يوجد العديد من الشباب والبنات يمتلكون مواهب عديدة ولكن كانوا في البداية يحتفظون بها لأنفسهم والان في الوضع الراهن مع رؤيةالمملكة 2030م والدعم الهائل لنا كشباب و حتى الشابات أصبحت موهبتنا هي مصدر رزقنا وهي مصدر رزق لعوائل كثيرة ايضَا و اصبح من الممكن للشاب الآن أن يغير مستوى حياته ويجعلها أعلى دخلا إذا استغل موهبته بالشكل الصحيح وقام بتنميتها وتطويرها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى