حمية ورشاقة

اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط … يساعد على الوقاية من أمراض القلب والسمنة

استبدل النبيذ الأحمر بمضادات الأكسدة الطبيعية من الفواكه والمكسرات والكاكاو

يشكل الغذاء جزء لا يتجزأ من نمط الحياة الصحي٬ كما أنه من المعروف أن للغذاء دور أساسي لصحة جسم الإنسان والوقاية من الأمراض لكن اتباع النمط الغذائي السليم شيء ضروري. من اهم الحميات الصحية التي انتشر اسمها بشكل كبير مؤخرا هي حمية البحر الأبيض المتوسط التي تكون مقترحة لمن يريدون الوقاية من أمراض القلب والسمنة وتعتمد على زيت الزيتون والأسماك الدهنية ومصادر الألياف العاليةمما يجعلها سهلة الاتباع إلى جانب فوائدها الصحية. فيما يخص هذا الموضوع التقت مجلة أسرار الحمية أخصائية التغذية السريرية نجلاء فهد الخطاف التي تعمل في مركز يوكان الصحي لتوضح ماهية هذه الحمية الصحية

الرياض: أسرار

 

انتشرت العديد من الحميات التي تدعي الوقاية والعلاج من الأمر لكن أيها تصح ولمن ؟

نعم انتشرت وأصبحت عديدة ولكن هناك عدة شروط يجب توافرها في الحمية الصحية لكي ندعي بأنها صحية شرحتها المنظمة الطبية الأمريكية من أهم هذه الشروط إنه يجب أن تكون الحمية مناسبة للحالة الصحية متوازنة بالعناصر الغذائية، متنوعة بالأطعمة وكافية أي تغطي الاحتياج من جميع العناصر الغذائية، بالتالي ستعالج وستحمي من مضاعفات الأمراض وستساعد على الصحة الجسدية والنفسية كذلك. تتوافر هذه الشروط في حمية البحر الأبيض المتوسط وتناسب هذه الحمية أغلب الفئات العمرية والحالات الصحية.

اهتمت الكثير من الأبحاث العلمية بهذه الحمية وفوائدها. ما هو ملخص هذه الأبحاث؟

تعتبر حمية البحر الأبيض المتوسط حمية صحية نصحت فيها العديد من المنظمات والمختصين (منها Dietary Guidelines for Americans ومنظمة الصحة العالمية) لأنها أثبتت بأنها تحمي من أمراض القلب وتساهم بصحة الإنسان. كما لوحظ أن السمنة وأمراض القلب والسكر تقل عند الشعوب التي تعيش حول البحر الأبيض المتوسط مقارنة بنظرائها، وسميت الحمية بهذا الاسم لأنها تعتمد على ثقافة هذه الشعوب (تشمل مناطق من إيطاليا٬ اسبانيا، اليونان، المغرب، تونس، كرواتيا، …).
أوجدت دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية (Journal of The American College of Nutrition2016;35(6):568-80.) أن حمية البحر الأبيض المتوسط مدعمة بزيت الزيتون البكر كان لها دور فعال في تخفيض الوزن ومحيط الخصر المرتبطين بالأمراض المزمنة (كأمراض القلب والسكر) مقارنة بالحمية القليلة الدهون لتنزيل الوزن.

على ماذا تحتوي حمية البحر الأبيض المتوسط ؟

غنية بالخضروات والفواكه والأسماك والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات النية والبذور وقليلة باللحوم الحمراء وتعتمد بشكل أساسي على زيت الزيتون. مما يجعلها عالية بالألياف والدهون الصحية كأوميجا ٣ والدهون الغير مشبعة وقليلة بالدهون المشبعة.

ما هي خصائص هذه الحمية؟

لهذه الحمية أيضا عدة خصائص ترتبط بالوضع الاجتماعي وعلاقتها بالحمية، هذه الحمية تركز على العادات الغذائية لشعوب البحر الأبيض المتوسط مثل تناول الوجبات مع العائلة والأصدقاء وينتشر بين شعوب البحر الأبيض المتوسط استهلاك النبيذ بشكل كبير فتنصح هذه الحمية شرب كمية معتدلة من النبيذ الأحمر. والأهم ممارسة الأنشطة الرياضة بشكل روتيني.

كيف يتم اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط ؟

يتم اتباع هذا النظام الصحي من خلال عدة أمور منهاتناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون الصحية تناول (زيت الزيتون) بشكل يومي وبكميات كافيه، منتجات الألبان بشكل معتدل، الأسماك بشكل أسبوعي (٢-٣ مرات بالأسبوع)، الحرص على اكل الدجاج والبيض والبقوليات والمكسرات النية بشكل أسبوعي تجنب اللحوم الحمراء (لا يتجاوز مرة بالأسبوع)، الحرص على تنويع البهارات المستعملة لإضافة نكهات ممتعة للطعام وتقليل كمية الملح
ما هو دور اخصائية التغذيةفي تحديد النمط الغذائي المناسب لكل حالة؟
تساعد أخصائية التغذية السريرية على حساب وتحديد الكميات المناسبة من الطعام على حسب الطول والوزن والعمر
وتساعد أيضا في تصميمالنمط الغذائي المناسب لكل الحالات التي تعاني من السمنة.

ماهي الفوائد الصحية لهذه الحمية؟

لهذه الحمية عدة فوائد من أهمها إنها تقلل عدة أشياء مثل الكوليسترول الضار بالدم ويرجع ذلك لاستبدالها الدهون المشبعة والمتحولة بالدهون الصحية، الدهون الثلاثية لاحتوائها على كمية كافية بالألياف،الالتهابات لاحتواء الحمية كميات كافية من الأوميجا٣، تجلطات الدم كما تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات بالإضافة إلى إنها تساعد على نزول الوزن ومحيط الخصر في حين تم إتباعها بكميات موزونة.

ما هي المميزات الأخرى المهمة لهذه الحمية؟

لهذه الحمية عدة مميزات منها إنها تجمع هذه بين المنتجات النباتية والحيوانية بشكل متزن ومتنوع، وتحرص أكثر على المصادر النباتية والأسماك، سهلةالاتباع مشبعة لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف لذيذةفي مذاقها ومتنوعة الأصناف تناسب فئات كثيرة من المجتمع وأخيرا صحية ولا تشترط إشراف طبي إلا لحالات صحية معينة.

تعتمد هذه الحمية على تناول كمية وافرة من النبيذ الأحمر ما هو بديل النبيذ؟

حمية البحر الأبيض المتوسط تقترح تناول الخمور بشكل معتدل استناداً على دراسات قليلة العدد ربطت تناول الخمور بشكل معتدل بصحة القلب. ومنهنا يجب التنويه أن الدراسات ربطت تناول النبيذ الأحمر بشكل معتدل وقارنتها بالاستهلاك العالي للخمور، أي تقليل تناول الخمور يساعد على الحماية من أمراض القلب. ولا ينصح الأطباء والمنظمات الصحية (كمنظمة صحة القلب الأمريكية) ببدء استخدام النبيذ لتسببه بمشاكل صحية أخرى وخطر الإدمان.

كمسلمين يحرم علينا شرعا تناول الخمور، لكن هل للنبيذ الأحمر فوائد صحية؟

أشار القرآن الكريم الى منافع الخمر لعل منها ما أشارت إليه الدراسات التي سبق ذكرها. ولكن تغليب الأضرار (الإثم) اقتضى تحريمه (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ۗ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُون) َ سورة البقرة:٢١٩.
ترجع فائدة النبيذ الأحمر للقلب لاحتوائه على كمية عالية من مضادات الأكسدة. هناك عدة مصادر لمضادات الأكسدة أهمها الفواكه مثل العنب والتوت (يحتوي التوت على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة الموجودة في النبيذ تخصيصا نوع البوليفينول والريسرفيريترول المشار إليه بالدراسات) بالإضافة إلى الكاكاو –الشوكولاتةالداكنة والفول السوداني والفستق أيضا من مصادر مضادات الأكسدة المفيدة للقلب والجهاز الدوري والدماغ.

وفي النهاية اقتراح كمختصة اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط مع استبدال النبيذ الأحمر بالبدائل المباحة كالتوت والزبيب والعنب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى