أخبار عائلتي

التعلم عن بعد بين مزايا وتحديات العصر الحالي

دور المعلم مهم منذ الخليقة وازداد اهميه في نظام التعليم عن بعد

التعلم عن بعد هو أحد طرق التعليم الحديثة نسبيًا، ويعتمد مفهومه الأساسي على وجود المتعلم في مكان يختلف عن المصدر الذي قد يكون الكتاب أو المعلم أو حتى مجموعة الدارسين. ويهدف إلى جذب طلاب لا يستطيعون تحت الظروف العادية الاستمرار في برنامج تعليمي تقليدي.

بقلم المستشارة الإعلامية والتربوية فاطمة الجبيني

 

تحولات وتغيرات في العملية التعليمية :

شهد العام الدراسي في المملكة العربية السعودية تحولاً كبيراً في نطاق التعليم بسبب اعتماد كثير من الدول على نظام التعليم عن بعد للأطفال وهناك الكثير من التحديات تواجه جميع أطراف العملية التعليمية سواء الطالب أو الأسرة أو حتى المدرسة بالإضافة إلى دور وزارة التربية والتعليم نفسها. وقد بدأ المعلمون بالتعامل مع نمط تعليمي جديد له مشاكله وتحدياته وبعض المميزات والسلبيات كما يتحمل الأطفال مسؤولية أكبر من أعمارهم ويعاني الأهل مشكلات كثيرة في نظام التعليم عن بعد.

يعد التعليم عن بعد وسيلة تعليمية حديثة النشأة وظهرت في نهاية السبعينات من القرن الماضي في الجامعات الأوروبية والأمريكية وتنقسم طرق التعليم عن بعد إلى قسمين الأول (التعليم المباشر) عن بعد ويكون التعليم مباشر بين المعلم وبين الطالب من خلال حصص الدراسة عن بعد ولكن بشكل مباشر.

أما الجزء الثاني الدروس المسجلة للتعليم الإلكتروني المسجل الذي يقوم به المعلمون بشرح المعلومات والدروس بطريقة مسجلة ثم يتم إرسال الدروس للطلبة والطالبات عن طريق تطبيقات محددة مثل زووم ودارس وبرامج أخرى متعددة.

 

سلبيات التعلم عن بعد :

تظهر السلبيات في غياب التفاعل المباشر بين المعلم والطلاب بالإضافة إلى اختلاف الفروق بين كل طالب وآخر بشكل واضح وليس كل أولياء الأمور لديهم وعي وقدرة على استخدام بعض التطبيقات أو مواقع الدراسة، اندماج الطلاب والطالبات داخل المدرسة واكتساب المهارات الاجتماعية والدراسية بالتأكيد أصبح منعدم وانصراف بعض الطلاب عن حضور الدرس كإنشغالهم بتطبيقات لعب على الجوال مثلاً أو عدم التركيز الكامل أثناء الشرح أو حتى عدم الاستيقاظ مبكراً للاستماع إلى الشرح والدروس.

 

إيجابيات التعلم والتعليم عن بعد :

من أهم الإيجابيات حماية الطلاب من الجهة الصحية بعدم خروجهم من منازلهم بسبب عدوى فيروس كورونا (كوفيد-19)، استمرار العملية التعليمية، إيصال المحتوى التعليمي والاتصال الدائم بين المعلمين والطلبة في أي وقت، توفير الوقت للجميع دون أن يضطر المعلم أن يعيد المحتوى مرة أخرى وأخيراً اعتماد الطالب على نفسه.

 

تأثير التعلم عن بعد على نفسية الطفل.

يؤثر التعليم عن بعد على تأخير النمو المعرفي والاجتماعي والعاطفي لدى الطفل، انعدام المساواة بين الأغنياء والفقراء حول العالم، انعدام اندماج الأطفال واكتساب المهارات الاجتماعية لكن في نفس الوقت له آثار اجتماعية إيجابية على الأطفال فبعض الأطفال يستطيع التواصل مع المعلمين في المدارس. وهناك مدارس تقوم بعمل مجموعات للأطفال لمناقشة الأسئلة والإجابات والدروس والمناقشات.

وهناك بعض التواصل الإيجابي بنسبة كبيرة، مشاركة المعلم والطلبة بأنشطتهم وأفكارهم واندماج المعلم مع الطالب بشكل اجتماعي داخل المنطقة التعليمية.

وبالنسبة لآثاره الأسرية، وجدنا أن كثيراً من الأسر تشتكي من التعليم عن بعد خاصة الأمهات اللاتي يعملن، حيث يصعب عليهن متابعة دراسة أطفالهن في وقت انشغالهن بأعمالهن والبعض الآخر ليس لديهن عدد من الأجهزة لمتابعة العملية التعليمية والمقصود هنا الأسرة التي لديها ثلاث أو أربع أطفال باختلاف مراحلهم التعليمية فكيف ستتابع كل هذه المسؤوليات والمراحل التعليمية ولا يملكون أجهزة حاسب آلي كافية والبعض ليس لديهم الوعي والثقافة الكافية أو التعليم الكافي لاستخراج التطبيقات كلها والبرامج التعليمية المختلفة.

دور المعلم في العصر الحالي بعد أزمة فيروس كورونا (كوقيد -19).

للمعلم دور كبير في حياتنا منذ الخليقة وحتى العصر الحالي وأصبحوا الآن في دور ومسؤولية أكبر حيث أنهم مطالبين بتوصيل المعلومة لكل طالب وطالبة ومحاولة مراعاة الفروق الفردية بين كل الطلاب ومراعاة كل الأوقات في كل درس والتركيز على جودة الصوت والصورة ووضع مشاركات وأسئلة معينه لقياس مستوى كل طالب وطالبة، وليس من السهل على كل معلم ومعلمة فعل ذلك ويتطلب كل هذه الأمور جهد كبير منهم، ولهم جزيل الشكر والامتنان لدورهم العظيم والكبير في إيصال المعلومة ومحتويات الدرس كامل لكل الطلبة والطالبات.

و الشكر الجزيل لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسيدي ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز على الدور الرائع الذي قامت به حكومة المملكة الرشيدة للتصدي لجائحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى