عيادة أسرار

فاطمة الجبيني: نسعى إلى تقليل اعداد أطفال التوحد

الجينات الوراثية تعتبر من أهم عيوب النطق والكلام

التوحد هو اضطراب عصبي تطوري يبدأ في مرحلة الطفولة ويستمر مع الطفل إلى وفاته في بعض الأوقات، ولا يوجد سبب محدد للتوحد، ولكن هناك عدة أسباب ناتجة عن أسباب جينية أو تشوهات في الدماغ أو عوامل بيئية. فيما يخص هذا الموضوع قامت مجلة أسرار بعمل حوار صحفي مع المستشارة التربوية الأسرية الدكتورة فاطمة الجبيني لتوضح لنا كل ما يتعلق بأطفال التوحد.

جدة: أسرار

 

ما هي سمات مرض التوحد ؟

من أبرز سمات التوحد فرط الحركة، تشتت الانتباه، والحركات النمطية، مثل: الضحك الهستيري المفاجئ، أو البكاء المفاجئ، أو بعض الحركات التي يقوم بها الطفل تعبيرات بوجهه وباستخدام يديه أو قدميه عدم التواصل البصري أو الإدراكي مع الآخرين، فقد المهارات الإدراكية والحسية والتأخر وفقد اللغة (النطف والكلام) الحساسية المفرطة من الأصوات والأضواء المرتفعة الانعزالية – التكرارية للكلام وخاصة النغمة في الكلمة.

ماهي درجات مرض التوحد؟

درجات التوحد هي طيف توحد، توحدمتوسط، توحد شديد ومتلازمة أسبرجر.

كيف يتم تشخيص التوحد؟

يتم تشخيص التوحد من قبل الطبيب أو الأخصائي النفسي بعد عمل تقييم للحالة وخضوعها لبعض الاختبارات النفسية أو المقاييس المعروفة،ويقوم الأخصائي بعمل هذه الاختبارات لتحديد درجة ذكاء الطفل وعلى أساس نتيجة هذه المقاييس يبدأ بتجهيز الخطة الخاصة بالطفلوالتي سيعمل بها.

ما هي أساليب علاج التوحد؟

أهم أساليب علاج التوحد هي علاج النطق والكلام، تعديل السلوك، تنمية المهارات المعرفية والإدراكية والعلاج الوظيفي.

ما هي طرق تنمية المهارات الأساسية لأطفال التوحد؟

أطفال التوحد أهم شيء يمكن تعليمه لهم هو أن يكون متوافقاً مع مهارات الحياة اليومية وهذا الشيء الأساسي يقدم على ثلاث مراحل:

  • المرحلة الأولى: ابدأ بدمجه في ألعاب تحويها البيئة،مثلاًالمؤثرات، والروائح التي يفضلها، والنكهات واللعب بالألعاب التي تناسب الذكور، والتي تناسب الأطفال الإناث مثل: الرجل – فقاعات الصابون – الماء – الكره.
  • المرحلة الثانية: تعتمد على استخدام الأشكال والصور والأصوات في الأشياء الحسية الحركية عرض البطاقات والصور والمجسمات للأشكال والحيوانات وأشكال الخضروات والفواكه، بحسب كل طفل توحدي ودرجته، وذلك يعتمد على التقييم المبدئي فسوف أعرف تاريخ الحالة المرضية وبعدها نجلس ساعة إلا ربع مع الطفل يتضح خبراته والتي أين وصل؟ وماذا يعرف؟ وما يعرف المرحلة الثانية البطاقات والمجسمات فبعض الأطفال لديهم مخزون لغوي والبعض الآخر ضعيف.
  • المرحلة الثالثة: يتكون فيها أفكار ومفاهيم. وربط الطفل الصورة بالصوت مثل كلمة فوق ولكن – كبير – صغير – مفتوح – مغلق – نظيف – غير نظيف. وتبدأ بالتعرف على المجموعات الضمنية بشكل عام والمطابقة والعد وغيرها.

 

ما هي أبرز عيوب النطق والكلام. وماذا تقصدين بلغز التوحد؟

العيوب الكلامية الناتجة عن ضعف في القدرات العقلية ومن الممكن أن تكون الأسباب وراثية أو جين وراثي في أحد أفراد العائلة سواء من الأب أو الأم عندهم هذه المشكلة بالإضافة إلى العيوب الكلامية ناتجة عن مشاكل في أعضاء النطق مثل الشفاه الأرنبيه أو مثل طول اللسان او قصر اللسان أو التأتأة بالكلام بالإضافة إلى مشاكل في أعضاء النطق مثل الصوت الغليظ والصوت الخفيف جداً أو التجويف الأنفي أو بسبب العيوب الكلامية الناتجة عن ضعف القدرة السمعية مثل الصم والبكم.

وقد تكون العيوب كلامية ناتجة عن عوامل نفسية مثل البكم الاختياري كالطفل الذي لا يتحدث في المدرسة طوال اليوم ولا يعبر نهائياً ولكن في المنزل يكون وضعه مختلفا والمشاكل النفسية، مثل الخجل، الشديد، أو الانعزالية كذلك رغم معرفة الكلام والحديث.

المقصود (بلغز التوحد) أنه لا يوجد سبب رئيس وراء اضطراب التوحد لذلك أطلق عليه هذا المسمى.

 

 كيف يبدو سلوك أطفال التوحد؟

الطفل التوحدي يجد دائماً صعوبة في فهم القوانين الاجتماعية وتجد الناس في بيئته الاجتماعية تصرفات منه غريبه في اوقاتيعانقهم بشده وفي أوقات اخرى يضربهم ولا يدرك ماإذا كان التصرف لائق أو غير لائق، كذلك عندهم صعوبات في فهم الوقتويرغب دائما في تنفيذ كل متطلباته فورا دون أي انتظار، ولا يتبع أي نظام أو دور محدد يقوم بهو لا يعرف متى يفعل الشيء ومتى يتوقف عن فعله. يكمن السبب وراء كل هذه التصرفات إنهيعاني من توتر دائم ولا يسهل عليه أن ينتقل من مكان لآخر.

تجده أيضاً يحب الأشياء الخاصة به ومن الممكن أن نجد أنه يحب ويتعلق بأشياؤه بشكل كبير ويتمسك بشدة بكل متعلقاتهالشخصية ولا يحب تغيير ملابسه، كذلك عندهم صعوبة في فهم الملكية بمعنى أنه إذا رأى شيئا محدداوجديدًا عند أحد من إخوانه أو أحد من الناس يرغب في أخذه مثل الدميه – الألعاب والجوال؛ فهولا يدرك هذه الأمور كلها.

 

ما هوالعلاج الوظيفي لأطفال التوحد؟

يتمثل العلاج الوظيفي في التكامل الحسي، ويعاني أطفال التوحد من مشكلات في المهارات الحسية وصعوبة التركيز ويتجنبون دائما استخدام الحواس ولديهم انواع من الحساسية تجاه بعض الأشياء مثل الصابون والتراب والصلصال وبعضهم لا يستطيع التحكم في سلوكياته.

ويستخدم العلاج الوظيفي مع الأطفال التوحيديين؛ لأن مجال الحياة اليومية ملئ بالمهارات، فتبدأ الأم بتعليمه كيف يبني مهارات الاعتماد على النفس مثل الدخول لدورات المياه وكيف يرتدي ملابسه كذلك كيف يغسل يديه بالصابون وكيف يفرش أسنانه.

من الضروري تنمية المهارات الحركية الدقيقة مثل كيفية الكتابة استخدام المقصوكيف يحرك الأشياء من مكان لآخر.من المهارات الحركية المهمة أيضا أن يتعلم كيفية المشي،والجري،والقفز.

 

ما هي أبرز الصعوبات التي تواجه الطفل التوحدي؟

يواجه عدة صعوبات، منها: اختلاط مع البيئة المحيطة به، والتواصل البصري؛ فبعضهم يعاني من مشكلة التواصل الإدراكي والبصري مع الآخرين، أيضاً تظهر مشكلة أخرى في الجانب العاطفي والإحساس بالآخرين، وعاطفته متجهة دائماً إلىوالدته ولا يعرف الآخرين ماذا يطلبون منه بسبب العزلة التي يعيشها، والكثير منهم لا يدرك المخاطر ولا يهتم بمظهره الخارجي.

 

ما هي الرسالة التي توجهينها لكل أهالي أطفال التوحد؟

هناك مليون طفل توحدي على مستوى المملكة العربية السعودية وهذا العدد ليس بقليل ومع رؤية المملكة (2030) ستقل أعداد أطفال التوحديين، وتتفاعل معهم كل الأطفال الأسوياء كأنهم طبيعيين وسيتم احتوائهم ورعايتهم بصورة أكبر؛

ولذلك على كل الأهالي حفظ قيمة ومعدن أطفالهم التوحديين وأن يخلصوا النية لوجه الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى