الطب التجميلي

البوتوكس والتعرق وخدود نفرتيتي

حقن البوتوكس في الإبطين واليدين يعالج ظاهرة التعرق الزائد

في فصل الصيف ترتفع الحرارة بشكل كبير، ما يتسبب للكثيرين بزيادة في التعرق، فيلجأون إلى عدة طرق لعلاج ذلك لإخراجهم من الإحراج الذي يواجهونه بسبب آثار التعرق وحتى من الرائحة التي تنتج عنه، ومن هذه الطرق البوتوكس الذي يمكنه إيقاف ذلك. وفي هذا المقال نركز على تعريف البوتوكس وما استخداماته التجميلية.

 ما هو البوتوكس ؟

هو عبارة عن سم عصبي يسبب منع الإشارات العصبية الصادرة من النهايات العصبية إلى العضلات، ما يسبب شللاً مؤقتاً لتلك العضلات يدوم بين 4 و6 أشهر، ويمكن إطالة أو تقصير مدة تأثيره بزيادة أو إنقاص الكمية. كما أنه عبارة عن سم عصبي تصنعه جراثيم عصيات الكولستريديوم بوتولينيوم التي تلوث الجروح، خصوصاً الجروح المهملة، ما يسبب إنتاج كمية كبيرة منه ووصولها إلى الجهاز العصبي المركزي، وبذلك يكون مضراً بالصحة العامة. وقد استفاد العلماء من هذا السم العصبي فقاموا بتصنيعه لعلاج كثير من الأمراض العصبية خصوصاً التي يرافقها تشنجات عضلية مثل الشلل التشنجي وضيق المريء وضيق عنق المثانة والارتجاع البولي والشق الشرجي. كما استفادوا من خاصيته بإحداث الارتخاء العضلي في عالم التجميل، وبشكل خاص في المناطق التالية:

1 – حقن البوتوكس بين الحاجبين وأعلى الأنف يفيد في التخلص من تقلصات العضلة القاطبة التي تسبب تجعدات طولية على شكل رقم 11.

2 – حقن البوتوكس في المنطقة الأمامية من الجبهة بين خطين عموديين يمران من بؤبؤ العين، ما يساهم في إبطال تقلصات العضلة الجبهية التي تسبب خطوطاً عرضية في الجبهة، وذلك يسبب تقلصاً زائداً للجزء الخارجي من العضلة الجبهية، ما يسبب ارتفاع الجزء الخارجي من الحاجبين، وهو هدف رئيسي لاستخدام البوتوكس في الوجه حيث إن ذلك يعطي جمالاً خاصاً للحاجبين والعيون.

3 – حقن البوتوكس حول العينين يخفف من تقلصات العضلة الدويرية العينية، ما يزيل التجعدات حول العين.

4 – حقن البوتوكس حول الأنف يساعد على التخفيف من عرض الأنف أثناء الضحك، كما يساعد على توقف عمل العضلات حول الأنف، ما يزيل التجاعيد ويوقف حركة فتحات وأجنحة الأنف أثناء الكلام، كما أن حقن البوتوكس في الحاجز بين فتحتي الأنف يسبب ارتفاعاً بسيطاً لقمة الأنف.

5 – حقن حول الفم يساعد في تصغير الفم ويخفف من الخطوط حوله.

6 – حقن البوتوكس في الذقن يفيد في التخفيف من تجاعيد الذقن التي تسبب نتوءات في جلد الذقن تدعى علامة قشر البرتقال لأنها تشبه قشر البرتقال.

7 – حقن حافة الفك السفلي تساعد في الإقلال من شد عضلات الرقبة إلى الأسفل، ما يساعد على تحديد وظهور عظم الفك السفلي وارتفاع الخدود إلى الأعلى، وهذا ما يدعى شكل نفرتيتي.

8 – حقن حبال الرقبة، وهي عبارة عن ألياف من العضلة المبطحة، وهي ألياف عضلية تظهر على شكل أقواس تحت جلد الرقبة، ويؤدي حقنها إلى ارتخاء هذه الحبال وعدم ظهورها.

9 – حقن البوتوكس في الإبطين واليدين لعلاج ظاهرة التعرق الزائد، حيث إنه يمنع وصول التنبيهات العصبية المحرضة لإفراز العرق ويستمر التأثير لمدة 6 أشهر ويستعمل في الأشهر الحارة.

 

للرجال والنساء

يمكن استخدام البوتوكس الذي يدوم تأثيره بين 4 و6 أشهر، للرجال والنساء، وكلما زادت الكمية المستعملة طال الزمن. وكلما تعددت مرات الحقن تضمر العضلات تدريجياً، كما أننا نحتاج إلى كمية أقل من البوتوكس في المرات المقبلة أو تطول المدة الفاصلة بين جلسات البوتوكس. ويجب معرفة أن البوتوكس يبدأ بالعمل بعد 3 أيام من الحقن وليس مباشرة، كما أنه لا يترك أثراً حجمياً، أي أنه لا يستخدم لنفخ الخدود أو الشفة فهناك فرق بين البوتوكس المستعمل لإزالة التجاعيد، وبين المواد المالئة «الفيلر» التي تستخدم للنفخ. ويمكن عمل حقن البوتوكس والفيلر بنفس الجلسة مع بعض، ويظهر تأثير الأول بعد 3 أيام، في حين تظهر نتيجة الثاني مباشرة بعد الحقن. وهنا يجب تنبيه المريضة إلى عدم حك المناطق المحقونة لمدة يومين، لأن تحريك المادة من موقعها يسبب خللاً بالتناظر بين الطرفين، كما ننصح المريضة بمراجعة الطبيب بعد أسبوع، حيث تكون النتيجة قد ظهرت تماماً، وبإمكان الطبيب عمل تعديلات إذا لزم الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى