الطب التجميلي

الليزر ثورة تتجدد في عالم الطب التجميلي

النساء والرجال على حد سواء يلجؤون الى طبيب الجلدية والتجميل لأسباب كثيره منها على سبيل المثال لعلاج اثار حب الشباب والندب بأنواعها، تخفيف التجاعيد وكذلك إزالة الشعر غير المرغوب فيه وفي هذا الشأن قامت مجلة أسرار بعمل حوار صحفي مع د. ياسمين الفايز أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل والليزر.

جدة: هناء محمد

 

الدكتورة ياسمين الفايز

أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل والليزر

 

في البداية ما هو الليزر ؟

كلمة ليزر LASER هي عبارة عن اختصار معناه: تضخيم الضوء عن طريق انبعاث الأشعة الضوئية المحفزة light amplification by stimulated emission of radiation

ما هي أنواع الليزر واستخداماته في تخصص الجلدية؟

هناك العديد من أنواع الليزر منها :

  • الليزرالتقشيري مثل  erbium:YAG laser 

و CO2 laser و يستخدم في علاج اثار حب الشباب و الندب بأنواعها و نضارة البشرة و تخفيف التجاعيد و التشققات و بعض أورام الجلد و تخفيف المسامات الواسعة و غيرها من الاستخدامات.

  • ليزرلإزالة الشعر وهو من أكثر الإجراءات التجميلية المطلوبة و هو امن نسبيا و يتخلص من الشعر الغير مرغوب فيه بشكل شبه نهائي، استخدامه قد يكون لسبب طبي مثل التهاب بصيلات الشعر أو زيادة الشعر بسبب خلل في الهرمونات أو تجميلي للتخلص من الشعر الغير مرغوب فيه في الجسم. و هناك العديد من الأجهزه لإزالة الشعر و أشهرها ليزر Alexandrite  و ليزرmillisecond Nd:YAG.
  • ليزر الأوعية الدموية مثلال PDL و NDYAG و يستخدم في إزالة الوحمات الوعائية و الشعيرات الدموية و الدوالي الصغيرة و الندبات الحمراء و تشققات الجلد الحمراء.
  • ليزرالتصبغات الجلدية مثل ال QS Nd:YAG و  Picosecond Nd:YAG و QS alexandrite و QS Ruby و يستخدم في التخفيف من اثار النمش و الوحمات الصبغية و التاتو و تفتيح الشفاه و غيرهم.

 

ماذا عن الآثار الجانبية الشائعة والغير شائعة؟

الاثار الجانبيه تعتمد على نوع الليزر و الغرض منه، من الآثار الجانبية الشائعة ألم بسيط، احمرار بسيط، انتفاخ حول بصيلات الشعر في ليزر ازالة الشعر، القشور السوداء مثلا في تفتيح لون الشفاه وازالة اثار حب الشباب. ولكن مع وجود الأجهزة الحديثة وتوفر خبرة كبيره عند طبيب الجلدية والتجميل نادرا ما تحدث الاثار الجانبية الغير شائعة مثل قصور أو فرط في التصبغ، حروق، ندبات أو نشاط فيروس الهربس.

ماهي أبرز استخدامات الليزر للرجال؟

لا توجد استخدامات محدده للرجال، يمكن استخدامه للجنسين حسب الحاجة.

مؤخرا ظهرت أجهزة الليزر المنزلية ولها العديد من الفوائد حدثينا عنها؟

فعاليتها ما زالت أقل بكثير من أجهزة الليزر في عيادات الجلدية لأسباب كثيرة منها أن الحد الأدنى من قوة الليزر لإزالة الشعر بشكل شبه نهائي لم تصل له أجهزة الليزر المنزلية. و أغلبها عبارة عن ضوء مركز و ليست ليزر.

هي مناسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون التردد للعياده و الذين بالنسبة لهم الليزر جدا مؤلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى